الدوحة، 10 أكتوبر 2015 / بي آر نيوزواير — تفوّق اثنا عشر مخترعاً واعداً من العالم العربي على آلاف المتقدمين ليتم اختيارهم للمشاركة في الموسم السابع من برنامج “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على قناة MBC4.

http://www.multivu.com/players/English/7652451-stars-of-science-candidates-on-MBC4/

واختتمت جولة الاختيار لتبدأ مرحلة الهندسة التي تشهد منافسة قوية بين المتسابقين، الذين يبذلون أقصى جهودهم مع المرشدين لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية، مما يرتقي بمهمة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق الطاقات البشرية لدى الجيل القادم من الشباب الطموحين والمبدعين في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وتعود أصول المتسابقين الذي تم اختيارهم إلى المملكة العربية السعودية، ومصر، والجزائر، والأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، وتونس، ما يعكس التنوع الكبير والانتشار الذي تميز به برنامج “نجوم العلوم” منذ تأسيسه. وتستخدم الاختراعات المتميزة للمشاركين أحدث التقنيات الذكية القادرة على معالجة المشاكل في مجالات متنوعة مثل التشخيص الطبي، والتنقل لأصحاب الإعاقات الجسدية، والرياضة، والطاقة المتجددة والتغذية.

وخلال الحلقات الثلاث الأولى من نجوم العلوم، تمت مقابلة آلاف المتقدمين من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جولة زارت فيها لجنة تحكيم تضمّ خبراء بارزين العديد من الدول. وفي حلقة “المجلس” الأخيرة، اختار أعضاء لجنة التحكيم 12 مخترعاً من أصل 17 متقدماً ليتأهلوا إلى المرحلة التالية من المنافسة، وذلك في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

ومع تأهلهم لمرحلة الهندسة الهامة التي تمتد على ثلاث حلقات، سوف يتنافس المشتركون في ثلاث مجموعات منفصلة تحمل الألوان الأزرق والأحمر والأرجواني. وسوف تقوم كل مجموعة بتطوير اختراعاتها في نفس المختبر بهدف تعزيز روح العمل الجماعي والتنافس الشريف على حد سواء. وهناك، سيحظى المتسابقون بالمشورة والدعم من المرشدين الذين يعتبرون خبراء بارزين في العديد من المجالات، بما في ذلك الهندسة والتصميم والتدريب التنفيذي وعلم النفس.

وسيقوم الخبراء في لجنة التحكيم بتقييم جهود المخترعين، مع تخصيص حلقة واحدة لكل مجموعة مكوّنة من أربعة مرشحين. وسيتأهل مرشحان من كل مجموعة إلى المرحلة التالية من البرنامج.

وتضمّ المجموعة الزرقاء كلاً من حسن البلوي من السعودية، الذي سيعمل على تطوير فكرته (قبعة كشف النعاس). وسينضم إليه المخترع حازم خالد من مصر (سوار ترجمة لغة الصم والبكم)، ونديم الرفاعي من فلسطين (برنامج رياضي تفاعلي)، ونوال العياري من تونس (براد ذكي).

وستضمّ المجموعة الحمراء كلاً من أديب الغصين من لبنان (مصباح مكتبي ذكي)، ويمان أبو جيب من سوريا (غسالة شمسية)، وميمونة عايش من الأردن (فلتر نباتي لتنقية المياه)، ومراد محمد بن عصمان من الجزائر (محلل نفسي عبر تخطيط القلب).

أما المجموعة الأرجوانية، فسوف تضمّ كلاً من عبدالله الدوسري من السعودية الذي يعمل على تطوير نموذج أولي لاختراعه (كرسي ذكي للمطارات)، إلى جانب فوزي عثمان من تونس (مدرب آلي لحراس المرمى)، وعمر حامد من مصر (كرسي للمصلّين في المساجد)، وحسام الحناوي من فلسطين (زَحّاف آلي لصعود الدرج).

وقال السيد يوسف عبد الرحمن، عضو لجنة التحكيم والمدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا: “نشهد في كل موسم تحسّناً مستمراً في جودة ونطاق وتنوع الاختراعات المقدّمة. وعلى الرغم من أن هذا التوجه يعتبر دليلاً على المهارات الكبيرة التي يتمتع بها المبدعون العرب في بناء مستقبل العلوم والتكنولوجيا، إلا أنه يزيد من تعقيد وصعوبة التقييم. وسوف تكون رحلة هؤلاء الشباب مصدر إلهام كبير للكثيرين، إذ ستسهم في تعزيز الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في المنطقة”.

ويشهد الموسم السابع لبرنامج نجوم العلوم عودة خالد الجميلي كمضيف للبرنامج، بعد أن رافق المشاهدين في الكثير من اللحظات الرائعة في المواسم السابقة، بينما يسعى المتسابقون لتحقيق أهدافهم. ويمكن للمشاهدين متابعة المستجدات من خلال الحلقات اليومية اعتباراً من يوم السبت 10 أكتوبر في الساعة 04:00 عصراً بتوقيت السعودية/01:00 ظهراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4. وسيتم بث حلقة الإقصاء الأولى من مرحلة الهندسة يوم الجمعة الموافق 16 أكتوبر في الساعة 07:00 مساءً بتوقيت السعودية/04:00 عصراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4. وسيختتم الموسم السابع فعالياته بحلقة أخيرة تبث على الهواء مباشرة، حيث سيتم اختيار الفائزين بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور لتقاسم الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي.

فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:
“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20151009/275645