دبلن، 7 أكتوبر 2015/ بي آر نيوزواير —

بحث جديد من مجموعة Fenergo and Aite Group يشير ‘أنه يتعين على المؤسسات المالية تحقيق رؤية عالمية للعملاء حرصًا على تحقيق الامتثال للقوانين عبر مختلف الولايات القانونية

أعلنت اليوم مجموعة Fenergo – المزود الرائدًا عالميًا لحلول إدارة دورات الحياة لخدمات العملاء لدى البنوك المؤسسية – عن أهم نتائج دراسة بحثية جديدة أجرتها المجموعة بتكليف من مجموعة Aite Group، وقد أفادت النتائج بأن المؤسسات المالية تصارع من إدارة متطلبات الامتثال التنظيمي والوفاء بالتزامات إدارة بيانات الكيانات المعنية في مختلف الولايات القانونية.

Fenergo Logo.

(الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150114/724322 )

انتهت الدراسة إلى أن “التوجيه الرابع لمكافحة غسل الأموال” (AMLD IV اختصارًا) يُنظر إليه من جانب شركات الأسواق الرأسمالية على أنه أكبر تحدٍ ماثل أمامها للتحرك وضم العملاء، وذلك لما يحتويه من اشتراطات “اعرف عميلك” ومتطلبات فريق بيانات الكيانات المعنية بالامتثال والشؤون القانونية. وقد أعقب هذا التوجيه نظم توجيهية عالمية ومحلية، مثل (قانون إصلاح وول ستريت وحماية العملاء، والتشريع الأوروبي للبنى الأساسية للأسواق، والتوجيه الأوروبي بشأن الأدوات المالية في الأسواق، فضلا عن اشتراطات الامتثال الضريبي مثل قانون الامتثال الضريبية للحسابات الخارجية، والمعايير العامة لإعداد التقارير. بحثت الدراسة أيضًا في التشريعات والقوانين التي من شأنها أن تشكّل تحديًا أمام الشركات التي تفتقر للسيطرة الكافية على بيانات عملائها.

ويتمحور جزء رئيس من التحدي العابر للولايات القانونية حول التباين العالمي في الاشتراطات التنظيمية، وهو ما يحد من قدرات المؤسسات على وضع سياسة عالمية موحدة للامتثال لمتطلبات “اعرف عميلك”. وكبديل لذلك، يتوجب على تلك المؤسسات مراعاة أوجه الاختلاف من دولة لأخرى، وهو ما يفرض تحديًا عليها بسبب النهج العابر للحدود لدى بعض الجهات التنظيمية. علاوة على ذلك، فإن خصوصية البيانات مشكلة ثبت مدى استعصاؤها على الحل في دول بعينها، بل وفي قارات بأكملها، وهو جعلها عصية بصفة خاصة من حيث إمكانية الاطلاع على البيانات وتخزينها. ومن تلك الدول مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي؛ مثل الصين وهونج كونج وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان، وكذلك روسيا وسويسرا والمملكة المتحدة.

واستنادًا إلى رأي فيريجيني أوشي، كبير المحللين لدى مجموعة Aite Group وكاتبة الدراسة المذكورة، فإن “مخالفة الجهة التنظيمية الوطنية للمقتضيات العقابية والتنظيمية قد يؤدي شأنه إلى غرامات مالية وإضرار بالسمعة بالنسبة للمؤسسة المالية. لذلك يجب على الشركات أن تتأكد من نظرتها العالمية تجاه عملائها للتحقق من جمعها ومتابعتها مجموعات البيانات المطلوبة والوثائق النهائية اللازمة لتحقيق الامتثال”.

وفي دراسة حالة سيقت كمثال، تناولت الدراسة بالتحليل تكاليف استقطاب العملاء لمؤسستين ماليتين متماثلتين في الحجم، وانتهى التحليل إلى أن تكاليف البنك المؤتمتة تقل بنسبة 87% عن تكاليف البنك المعتمد بالأساس على الإجراءات اليدوية.

وعن ذلك يقول جو دنفي، نائب الرئيس لشؤون إدارة المنتجات بمجموعة Fenegro “من الواضح وجود مطلب ملحّ لتحقيق مركزية الامتثال لاشتراطات “اعرف عميلك” ومتطلبات بيانات الكيانات القانونية، غير أن ما يزيد الأمر سوءًا هو عدم وجود نهج موحّد إزاء التعامل مع بيانات العملاء في كل ولاية قانونية”. كما أضاف دنفي قائلا: “مع انتفاء حل سحري لتحقيق ذلك، فإنه يوجد عدد من الحلول التقنية والتشغيلية الراسخة التي يمكن تنفيذها تباعًا لتقليص وتذليل التحديات المتصلة بالامتثال والبيانات في مختلف الولايات القانونية”.

اشتملت الدراسة أيضًا على عدد من النتائج، منها:

  • أورد نصف المشمولين بالدراسة شكوى متكررة مفادها الاضطرار لتكرار الجهود؛ وهو ما يشكل التحدي الأكبر لهم.
  • يكافح معظم المشمولين بالدراسة لتحديد المدة الزمنية المطلوبة لاستقطاب العميل متوسط الحجم.
  • أقدم نصف المشمولين بالدراسة على استحداث أو تدشين مستودع مركزي لتخزين وثائق العملاء.
  • في حين لم تكشف الدراسة عن شركات مشمولة بها تمكنت من اتباع نهج استراتيجي بالكامل حيال اشتراطات “اعرف عميلك”، إلا أن معظم المؤسسات المالية تمكنت على الأقل من تحقيق المركزية الجزئية في أداء مهام “اعرف عميلك”، وهو ما يكشف عن زيادة في إيلاء الأولوية لتلك المهام بصفة عامة، بل والاتجاه نحو اتساق جهودها على المستوى المؤسسي.

ستنضم فيريجيني أوشي، كبير المحللين لدى مجموعة Aite Group، إلى جو دنفي من مجموعة Fenergo في ندوة عبر الإنترنت في تمام العاشرة صباحًا بالتوقيت الشرقي/3 مساء بتوقيت لندن يوم 4 نوفمبر 2015 لمناقشة الامتثال العابر للولايات القانونية: شبكة معقدة لإدارة البيانات.

نبذة عن مجموعة Fenergo (http://www.fenergo.com):

تمتلك مجموعة Fenergo حلولاً متطورة لإدارة دورات الحياة لخدمات العملاء ما يتيح للمؤسسات المالية إدارة متطلبات الاستقطاب التنظيمي بكفاءة، وكذلك عمليات إدارة بيانات الكيانات المعنية. ويضمن حلها القائم على القواعد الامتثال لأطل عمل تنظيمية عديدة ويدعم سلاسة تجميع ومشاركة ومركزية بيانات ووثائق العملاء والنظراء في كل أعمال المؤسسة. ومن خلال تسريع وتيرة الامتثال والارتقاء بالكفاءات التشغيلية، يمكن لحلول مجموعة Fenergo استقطاب العملاء بصورة أسرع، واختصار زمن تحقيق العوائد، وتحسين انطباعات العملاء بصفة عامة.

نبذة عن مجموعة Aite Group
مجموعة Aite Group هي شركة بحثية واستشارية مستقلة متخصصة في مجالات الأعمال والتكنولوجيا والجوانب التنظيمية، وأثر ذلك في عالم الخدمات المالية. وبفضل امتلاك المجموعة خبرات فنية في الخدمات البنكية والمدفوعات والأوراق المالية والاستثمارات والتأمين، يقدم محللو المجموعة خدمات استشارية شاملة وقابلة للتنفيذ إلى ألمع الأسماء في عالم الخدمات المالية. تتخذ المجموعة من بوسطن مقرًا لها، ولها فروع في شيكاغو ونيويورك وسان فرانسيسكو ولندن وميلان؛ كما تتعاون المجموعة تعاونًا وثيقًا مع عملائها بصفة الشريك والمستشار والمحلل، وذلك لتصويب فرضيات العمل لديهم والحرص على تحقيقهم الريادة والصدارة في مجالات عملهم.

جهة الاتصال:
فيونا ماكلوفلين، نائب الرئيس لشؤون التسويق، مجموعة Fenergo
هاتف:
353-19013600+
بريد إلكتروني:fiona.mcloughloin@fenergo.com

المصدر: مجموعة Fenergo