المرشحان المصري والتونسي ينجحان في اجتياز مرحلة الهندسة على قناة MBC4

الدوحة، 31 أكتوبر 2015 – قدّم عمر حامد من مصر وفوزي عثمان من تونس عرضين مميزين ودافعا عن نموذجيهما بجرأة للتفوق على منافسيهم في حلقة الإقصاء المثيرة من برنامج “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على قناة MBC4، وخرج عبدالله الدوسري من السعودية وحسام حناوي من فلسطين من المنافسة في حلقة اعتُبرت الأكثر تنوعاً من حيث الاختراعات في الموسم السابع حتى الآن.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
http://www.multivu.com/players/uk/7672751-stars-of-science-innovators-elimination/

ويتنافس المخترعون الواعدون الشباب من العالم العربي لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية ضمن سلسلة حلقات البرنامج، مما يرتقي بمهمة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق الطاقات البشرية لدى الجيل القادم من الشباب الطموحين والمبدعين في مجال العلوم والتكنولوجيا. وتم منح اثني عشر مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 – 30 عاماً الفرصة لزيارة العاصمة القطرية الدوحة حيث يحصلون على الإرشاد من قبل خبراء من المستوى العالمي في مجال التصميم والهندسة في مختبرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر. ويخوض المخترعون هناك تحدّيات كبيرة لتطوير أفكارهم وتحويلها من مجرد فكرة إلى منتجات محتملة.

شهدت حلقة مرحلة الهندسة يوم أمس عروضاً للمرشحين قدموا فيها نماذجهم بقلوب غامرة وأعصاب مشدودة أمام خبراء لجنة التحكيم. وفي البداية أوضح فوزي أمام اللجنة كيف سيُحدث اختراع “المدرب الآلي لحراس المرمى” ثورة في جلسات التدريب لحراس المرمى من خلال إطلاق كرات القدم بشكل أوتوماتيكي كجزء من برنامجه المخصص. وكشف عمر عن اختراعه المعاد تصميمه “كرسي للمصلّين في المساجد”، والذي يهدف لمساعدة المصلين ذوي الإعاقات الجسدية في المساجد.

بعد ذلك شرح حسام كيفية عمل اختراعه “الزَحّاف الآلي لصعود الدرج” بتصميم يشابه المجنزرات والذي يساعد المستخدمين في صعود الأدراج دون جهد وبضغطه زر. وفي خروج عن مجموعته أظهر عبدالله لأول مرة اختراعه “الكرسي الذكي للمطارات” بمزاياه الأوتوماتيكية بما فيها منبه المسافرين لموعد الصعود إلى طائرتهم حتى ولو كانوا نائمين.

وضمّت لجنة التحكيم السيد يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والبروفيسور فؤاد مراد المدير التنفيذي لمركز التكنولوجيا الإقليمي في مؤسسة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة. ويرافقهم الدكتور فرانسيس جيلاردوني من جنيف في سويسرا، العالم والمستثمر البارز في رأس مال المخاطر.

وانتقدت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور جيلاردوني اختراع حسام “الزَحّاف الآلي لصعود الدرج” كونه ظهر بحالة عدم استقرار على الدَّرج أثناء عرضه. وأشارت اللجنة بأنَ عبدالله كان قادراً على لفت الانتباه باختراعه المقدّم “الكرسي الذكي للمطارات” إلّا أن عرضه اتسم بالضعف لإثارته الكثير من الأسئلة حول فائدة اختراعه بدل تقديم الإجابات.

وقام فوزي بتشغيل اختراعه “المدرب الآلي لحراس المرمى” عند اختباره من قبل لجنة التحكيم وسؤالهم عن آليات عمله. ومن جانبه، تمكّن عمر من خطف الأنظار عند تقديمه لاختراعه “كرسي المصلين”. وحظي بإعجاب أعضاء لجنة التحكيم الثلاثة الذين راقت لهم كفاءة وبساطة الاختراع، ومثابرة عمر خلال العرض رغم العثرات العديدة التي تعرض لها في المختبر.

وسجّلت لجنة التحكيم للمبتكرين الشباب نقاطاً بـ 50% لأداء النموذج، و30% لمظهر المنتج، و20% لأداء المرشح وقدرته على المناورة والقيادة.

وتقدّم عمر على جميع منافسيه بفارق كبير مسجلاً 69 نقطة، بينما جاء فوزي في المرتبة الثانية مسجلاً 52.3 نقطة. وحصل عبدالله وحسام على المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي ليتم إقصاؤهم من المنافسة.

وتعليقاً على ذلك، قال عمر: “لقد شعرت بالخجل أمام تقدير لجنة التحكيم لاختراع كرسي المصلين، الذي يمكن استخدامه خارج المسجد أيضاً، وكان لدي إيمان عميق منذ اليوم الأول بجدوى اختراعي وإمكاناته. ويعتبر إقرار خبراء كبار ذوي مستوى عالمي بجدوى مشروعي، حلماً تحوّل إلى حقيقة. التطلع للمستقبل وبذل أقصى الجهود وحفز الآخرين على التميّز هي غاياتي وهدفنا جميعاً”.

من جانبه، قال فوزي صاحب المرتبة الثانية: “لقد عملت على تطوير مشروعات ابتكارية لسنوات، لكن مشاركتي في برنامج ’نجوم العلوم‘ كانت أكبر محفّز لنجاحي. والمضي قدماً جعلني أحقق إنجازي وهو دليل على تميّز البرنامج. ويسرّني أن أحقق هذه المرتبة، لكنني لست راضياً عن نفسي كثيراً وسأضاعف جهودي لتلافي نقاط الضعف في نموذجي، وبذلك سأحظى برضا لجنة التحكيم في مرحلة التصميم ما يعزز مكاني في المنافسة”.

في الحلقة القادمة من برنامج “نجوم العلوم”، التي ستعرض على قناة MBC4 يوم الجمعة في 6 نوفمبر الساعة السابعة مساءً بتوقيت السعودية/ الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش، سنشاهد ثلاثة مرشحين يواجهون لجنة التحكيم في مرحلة التصميم، سيتم إقصاء أحدهم. وسيتقاسم الأربعة الأوائل الذين نجحوا في تخطّي مرحلة التصميم الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي في الحلقة النهائية المباشرة.

الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com
فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

بذة عن برنامج نجوم العلوم:
“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151029/281969)