مونتينيه لو بروتونو، فرنسا، 5 فبراير 2016/PRNewswire —

منحت شركة بتروفاك، الرائدة في تقديم الخدمات لشركات البترول والغاز الدولية، عقدًا إلى شركة برتين تكنولوجيز، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة CNIM. يشمل العقد الجديد توريد وتركيب وتشغيل نظام طليعي لتتبع تسرب الغاز، باسم ®Second Sight في مصفاة جازان التي تملكها شركة أرامكو السعودية[1]. يفتح هذا النظام الباب لعهد جديد في الأساليب الخاصة بكشف الغاز في صناعة البترول والغاز الطبيعي.

وقد حققت شركة برتين تكنولوجيز سبقًا هائلاً من خلال تخصيص كاميرا تصوير الغاز الخاصة بها. وقد تم تهيئة كاميرات Second Sight® [2]، التي جرى تطويرها مبدئيًا لتطبيقات الدفاع والأمن المدني، للتوافق مع معايير المناطق الخطرة لكل من [3]IECEx وشركة أرامكو السعودية. ولتعزيز مستوى الأمان في الموقع، ستوفر شركة برتين تكنولوجيز حلًا جاهزًا للاستخدام؛ يعمل على كشف سحب الغاز القابلة للانفجار ومراقبتها.

وقد اختارت أرامكو السعودية وبتروفاك الحل المقدم من Second Sight® لأنه يقدم عدة مزايا تُضاف إلى الأساليب التقليدية المستخدمة في كشف الغاز. فهو يوفر تصورًا كاملاً وآنيًا للمشهد. وفي حالة تنشيط الإنذار، تحدد موضع مصدر التسرب واتجاه سحابة الغاز القابلة للانفجار في المنطقة.

إذ تشكل تسربات الغاز القابلة للانفجار خطرًا دائم الوجود يجب السيطرة عليه في مصافي تكرير البترول. فمن المحتمل أن يتجمع أي تسرب في شكل سحب خطيرة يمكن أن تشتعل عندما تصل إلى تركيزات معينة. وعادة لا تعطي أجهزة الكشف النقطية التقليدية صورة كاملة ودقيقة للبيئة الكيميائية. وقد يؤدي أي حادث تسرب فردي قابل للانفجار إلى حدوث خسائر بمليارات الدولارات، وللتخفيف من خطورة مثل هذه الأحداث، يتم تنفيذ مستويات إضافية لكشف الغاز.

وصرح السيد فيليب دوميني، رئيس شركة برتين تكنولوجيز، قائلاً “تقدم برتين تكنولوجيز أنظمة الكشف الكيميائي والبيولوجي منذ أكثر من 15 سنة في فرنسا وجميع أنحاء العالم لأغراض الدفاع والأمن القومي،” “وقد حققت تقنيتنا ®Second Sight، سجلاً حافلاً في مراقبة سحب الغاز الخطيرة ووضع تصور لها من أجل أغراض السلامة. وقد استُخدم هذا الحل في عدد من الأحداث الكبيرة والمهمة مثل كأس العالم لكرة القدم 2014، أو في مراقبة المباني العامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية.

“وفي الوقت الذي تضع فيه برتين تكنولوجيز مستوى متقدمًا في مجال معايير السلامة الكيميائية والبترول والغاز، فقد أظهرت سرعتها في دمج مجالات الخبرة المتعددة من أجل تطوير نظم مخصصة لمتطلبات السلامة الملحة”.

http://www.secondsight-gasdetection.com
http://www.bertin-technologies.com
http://www.cnim.com
————————————————–
1. http://www.saudiaramco.com/en/home/our-business/adding-value-to-our-resources/jazan.html
2. http://www.secondsight-gasdetection.com/
3. اللجنة الكهروتقنية الدولية

المصدر: TBC