لندن، 29أغسطس 2018/PRNewswire/ —

غازي أبونحل ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة Nest Investments يشارك بخبراته وأفكاره بشأن الشركات العائلية.

نصح رجل الأعمال العصامي غازي أبونحل رواد الأعمال بألا تستهويهم مسألة تحويل كيانات أعمالهم إلى سلالات عائلية متوارثة إن أرادوا النجاح على المدى الطويل.

في مقابلة له مع مجلة  CampdenFBألقى السيد/ غازي أبونحل الضوء على أهمية اعتماد المنظور الاحترافي لدى تأسيس الشركات العائلية. وفي هذا السياق أوضح السيد/ أبونحل وجه نظره قائلا “إن رواد الأعمال ينشؤون كيانات ذات تميزاً جينيًا ويحددون مسار مؤسساتهم، ولكن العمل التجاري عالمي المستوى يحتاج بشكل متوازٍ إلى عمليات وأنشطة عمل ذات مستوى عالمي، كما يحتاج إلى مهنيين على درجات عليا من الخبرة والمهنية لتنفيذ تلك العمليات.” كما يرى أن كيانات الأعمال تتعرض لمخاطر الركود إن اعتمدت على الأسر المؤسسة وحدها. فالدماء الجديدة مطلوبة لتجديد الأفكار وتفادي الشعور بالتملك لدى أجيال المستقبل.

وتمثل قصة مجموعة شركاته مثالاً حيا في هذا السياق، حيث قامت أسرة من اللاجئين الفلسطينيين بتأسيس  Investments Nest   عام  1989، وقد حققت نجاحا باهرا في مسيرتها وعائدًا يفوق 660 مليون دولار أمريكي، وذلك من خلال أنشطتها في قطاعات التأمين وإعادة التأمين والخدمات المصرفية والعقارات. ومع أن Nest Investments لا تزال مجموعة عائلية إلا أنها توظف أكثر من 1500 شخص في فروعها بجميع أنحاء العالم، وهي دائما تواقة لمواصلة الاستفادة من أصحاب الرؤى وذوي الخبرات من داخل المجموعة وخارجها.

وكان غازي أبونحل قد ركز على التدريب والاحترافية فيما يخص أبناءه الذين يشغلون مناصبهم اليوم بمجلس إدارة المجموعة. فقد بدأ أولاده الثلاثة وبناته الاثنتين ينخرطون في أعمال شركات المجموعة عندما وصل كل منهم عيد ميلاده الخامس عشر. وكل ما كان عليهم في بادئ الأمر هو ملازمته والعمل كظل له خلال اجتماعات مجالس الإدارة، فضلاً عن مناقشة العمليات والقرارات وهم على طاولة الطعام مع مواصلة التعرف على طبيعة الأعمال بثبات. وقد واصلوا تعليمهم الرسمي قبل أن يتبوءوا مناصب في شركات المجموعة.

وبالنسبة لأجيال المستقبل، تم اتخاذ عدة خطوات لفصل مجموعة Nest عن عائلة أبونحل فيما يتعلق بكافة شؤون الإدارة، حيث تم تقسيم المجموعة إلى مقرين أحدهما مقر عائلي والآخر هو Nest Investments المستقلة. والمقصود من هذا الهيكل التنظيمي هو أن أفراد العائلة يمكنهم وضع حدود لانخراطهم المستقبلي في أنشطة العمل والتفرغ لمتابعة اهتمامات مختلفة.

“ليس سرًا أن أغلب الشركات العائلية لا تدوم لأكثر من ثلاثة أجيال، ويجب أن نفعل شيئًا حيال ذلك.” وواصل أبونحل حديثه مردفًا “إن الثقافات والمبادىء التي تبنى على أساسها الشركات العائلية – تعزيز الأمان الوظيفي والولاء والتفكير والتخطيط المستقبلي طويل الأمد – هي جُلَّ ما تحتاج إليه اقتصادياتنا في عالم اليوم المتقلب.”

نبذة عن Nest Investments

Nest Investments مجموعة شركات دولية متعددة الأنشطة تعمل في أكثر من 20 دولة في أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وإقليم آسيا والمحيط الهادي. وقد تأسست Nest Investments في عام 1989 وكانت إحدى الكيانات الرائدة في مجال التأمين وإعادة التأمين بمنطقة الخليج، ثم أصبحت إحدى أهم الشركات العاملة في ذلك المجال بالمنطقة. كما قامت بتأسيس خبراتها وتوطيدها في مجالات أخرى أهمها القطاع العقاري وقطاع الخدمات المصرفية. وتمتلك المجموعة أصولاً تفوق 5 مليار دولار أمريكي تدر عائدًا سنويًا وصل في عام 2016 إلى ما يربو على 600 مليون دولار أمريكي.

لمزيد من المعلومات، يُرجى تصفح الرابط http://www.nestco.org/

المصدر: Nest Investments