Search

‫تقرير – يمكن لتقنية المتانة تحقيق انخفاض هائل في البصمة الكربونية للهياكل الخرسانية

  • تساهم صناعة الأسمنت بنسبة 8% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المقدرة على الصعيد العالمي.
  • توصل تقرير  بنترون إلى أنه يمكن تقليل البصمة الكربونية للهياكل الخرسانية بنسبة تصل إلى 65% باستخدام خليط بلوري متقدم يعمل على خفض نفاذية الخرسانة .
  • تسمح المواد المضافة البلورية المتقدمة بمزيد من المتانة للخرسانة في ظل وجود كمية قليلة من الأسمنت .
  • تعمل الخرسانة عالية المتانة على خفض نسبة 90% تقريبًا من البصمة الكربونية المتعلقة بالحفاظ على الهياكل الخرسانية .  
  • تستمر منتجات الأغشية ذات الانبعاث العالي لثاني أكسيد الكربون في الهيمنة على صناعة العزل المائي للخرسانة .

نيويورك، 27 يونيو 2022 / PRNewswire / —  أفاد تقرير أصدرته شركة بنترون عام 2022 بشأن الخرسانة الخالية من الكربون وذلك باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في حلول العزل المائي البلورية أنه يمكن لأصحاب المصلحة في قطاع التشييد خفض ما يصل إلى 65% من البصمة الكربونية في الخرسانة  من خلال تبني رؤية طويلة المدى وتوسيع متانة المواد . كما يعد خفض استخدام الأسمنت باعتباره أحد أكثر المواد الصناعية كثافة في استخدام الكربون والذي يمثل 8% من انبعاثات الكربون العالمية أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهداف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم.

توصل التقرير إلى أن متانة الخرسانة تشكل أكبر تحدِ للاستدامة في مجال التشييد. كما يعد الماء السبب الرئيس لتلف الخرسانة حيث يمثل التآكل نسبة 80% من جميع الأضرار. ويؤدي هذا إلى عمليات إصلاح أو استبدال متكررة ومكلفة مما يزيد من استخدام الأسمنت والمواد الأخرى والطاقة.

تقدر التكلفة السنوية لإصلاح الهياكل الخرسانية المسلحة بالقرب من المناطق الساحلية بنحو 300 مليار دولار سنويًا في الولايات المتحدة و755 مليون جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

يقيِّم التقرير كيف يمكن للحماية المتكاملة من تسرب المياه وحدها خفض نسبة تصل إلى 90% من البصمة الكربونية التي تطرأ نتيجة صيانة وإصلاح الهياكل الخرسانية. علاوة على ذلك، تقدر  شركة بنترون أن استخدام الخرسانة المتينة المقاومة للماء من شأنها خفض البصمة الكربونية بالهياكل بنسبة 50% أو أكثر من خلال إطالة عمرها التشغيلي.

تتوافق هذه النتائج مع  توجيهات لجنة 160 بالمعهد الدولي لإصلاح الخرسانة  التي تنص على أن استراتيجية الاستدامة الأكثر فاعلية للهياكل الخرسانية تتمثل في تجنب ضرورة إجراء أية إصلاحات. كما يساهم التخلص من البطانات والأغشية عالية الانبعاثات وإطالة عمر الهياكل الخرسانية وتجنب إجراء أية إصلاحات المكلفة واستخدام المنتجات غير السامة في مشاريع البناء الأكثر استدامة.

علق جوزيف فان بيك مدير شركة بنترون إنترناشونال قائلًا “يؤكد تقريرنا أن تعزيز متانة الخرسانة يمثل الطريقة الأكثر لخفض البصمة الكربونية بصورة كبيرة في المشاريع وهو أمر هام للغاية في كل من مرحلة البناء وطوال العمر التشغيلي. كما أن استخدام حلول دائمة ومتكاملة لمنع تسرب المياه من شأنها خفض ضرورة إجراء أي صيانة بجانب تعجيل عملية تنفيذ جداول البناء مما يعمل على خفض البصمة الكربونية بشكل كبير.

“نشجع صناعتنا على مواصلة السعي نحو الابتكار وأن نكون أكثر استدامة. وعلى الرغم من ذلك، نرى أن حوالي 80% من وسائل حماية الخرسانة على مستوى العالم لا تزال تهيمن عليها الحلول غير المستدامة وغير الفعالة مثل المنتجات التي تضم أغشية أو علاجات موضعية ، والتي لا تعتبر غير فعالة فحسب، بل تعمل أيضًا على زيادة البصمة الكربونية بالهياكل.  

كما توجد حاجة ملحة بالنسبة لقطاع البناء لتبني تقنية الخلط البلوري المتقدمة التي من شأنها عزل المياه عن الخرسانة بفاعلية وخفض البصمة الكربونية في المشاريع بشكل كبير”.

تعهدت الاقتصادات الكبرى بتحقيق مستوى صفر في استخدام الخرسانة والصلب بعملية البناء بشكل عام بحلول عام 2050. ويسلط التقرير الضوء على ضرورة قيام الصناعة في الوقت الحالي بإدراج المنتجات منخفضة الكربون والحلول المستدامة ضمن مشاريعها وذلك على النحو الآتي :

  • تمكين التصميمات الذكية من بناء المزيد بتكلفة أقل 
  • بناء هياكل أكثر متانة لإطالة العمر التشغيلي
  • قيادة الاقتصاد الدائري وإعادة تدوير مواد البناء
  • تحديد حلول البصمة الكربونية المنخفضة
  • دمج بدائل الأسمنت في الخلطات الخرسانية

كما يحث التقرير الصناعة على إعادة النظر في خفض المواد المستخدمة في البناء والتي زادت بصورة واسعة في المدن التي تعاني من ندرة الأراضي. كما تنطوي أغشية العزل المائي التقليدية للهياكل الموجودة تحت الأرض على بصمة كربونية بصورة كبيرة حيث يصل بعضها إلى 23 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل متر مربع أي ما يعادل ثلاثة أضعاف الانبعاثات الصادرة عن جالون من البنزين [1] . ترى شركة بنترون أن إزالة الأغشية غير المستدامة من هذه الهياكل من شأنها خفض البصمة الكربونية في الهياكل الفرعية بنسبة تصل إلى 20%.

لمزيد من المعلومات حول التقرير، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.penetron.com/sustainable-concrete

1 وكالة حماية البيئة الأمريكية – انبعاثات غازات الدفيئة من مركبات الركاب العادية.

نبذة عن  شركة بنترون

تقدم شركة بنترون تقنية بلورية متقدمة تمثل المعيار الذهبي بالصناعة لحماية الخرسانة بصورة دائمة. كما تقدم شركة بنترون خدماتها في 105 دولة ولديها مرافق إنتاج حول العالم وتقدم خدمات المنتجات والدعم الفني من خلال شبكة شاملة من الموزعين والشركات التابعة.

حصلت شركة بنترون على اعتماد ISO 14001   بشأن معايير البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية وتلعب منتجاتها دورًا رئيسيًا في مساعدة المشاريع في جميع أنحاء العالم على تحقيق المعايير المعترف بها دوليًا مثل الريادة في الطاقة والتصميم البيئي .

تتوافق منتجات  شركة بنترون مع المعايير الدولية للأبنية الخضراء مثل  اعتماد جرين جارد الذهبي  وإعلان المنتج البيئي وإدارة كاليفورنيا للصحة العامة وبرنامج العلامات الخضراء بسنغافورة. تجدر الإشارة أن هذه المنتجات خالية تمامًا من المركبات العضوية المتطايرة ، كما أنها غير سامة مما يجعلها مثالية لاستخدامات مياه الشرب.

تتمتع شركة بنترون بسجل حافل بالنسبة لعدد المشاريع البارزة مثل حدائق الخليج ومطار جوهرة تشانجي في سنغافورة وصن مارينا تاون في فيتنام ومنتجع بكين العالمي في الصين ومحطة تحلية مياه جولد كوست في أستراليا ومنارة جاكرتا في إندونيسيا ومحطة دافيسبورو للتحكم في تلوث المياه بالولايات المتحدة الأمريكية ومنتجع ريفيرا مايا نايكلدون في المكسيك وملاعب كأس العالم في البرازيل.     

Recent Posts

Popular Post

Pages